عدد الضغطات : 5,168عدد الضغطات : 4,067عدد الضغطات : 3,609عدد الضغطات : 5,059
عدد الضغطات : 13,623عدد الضغطات : 9,532وكالة نابا للغات العالميه والبعثات الدراسيه
عدد الضغطات : 11,490
منتدى حرب الأدبي يدعوكم لإحتفاء وإحياء ذكرى زميلنا الشاعر الكبير دليم مرزوق الشدادي رحمه الله دروع وشهادات من محبية لذوية,
التميز خلال 24 ساعة
 العضو الأكثر نشاطاً هذا اليوم   الموضوع النشط هذا اليوم   المشرف المميزلهذا اليوم 
قريبا

بقلم :
قريبا

منتدى حرب الأدبي




من لا تقاضا حي يقمح ليا مات #من-القائل-وقصته

قصص وموروثات شعبية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 07-13-2018
مؤسس المنتدى رئيس مجلس الإدارة

محمد البدراني غير متواجد حالياً
Saudi Arabia    
اوسمتي
التكريم 
لوني المفضل Darkblue
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : Mar 2012
 فترة الأقامة : 2470 يوم
 أخر زيارة : 10-08-2018 (02:46 AM)
 الإقامة : اينما كنت
 المشاركات : 16,223 [ + ]
 التقييم : 22
 معدل التقييم : محمد البدراني تم تعطيل التقييم
بيانات اضافيه [ + ]
Arrow من لا تقاضا حي يقمح ليا مات #من-القائل-وقصته



ياعبيد لاشفت اريش العين قله
عليه مردود البرا عشر نوبات ؟؟

✽سالفة وقصيدة✽

- تعرفون سالفة المثل اللي يقول :
(( من لاتقاضى حي يقمح ليا مات ))

وهـي للشاعر والفارس المشهور فرّاج العماني ( بـعيـد المغازي ) الذي توفي سنة 1396 هـ ، وعمره 118 عام
فهو شيخ قبيله وفارس من قبيلة سبيع وكريم وذو اخلاق فاضلة وكان عمره حوالي 60 سنه.
وكان مايمر يوم مايوجد في منزلة ضيوف
طلب الزواج من إحدى بنات قبيلته عمرها حوالي 18 سنة
ولم يمانع والدها زواجة لمكانته بين قبيلته
وكانت الفتاة تتميز بجمال باهر يتمناها كل شاب من القبيلة
ولشدة جمالها دفع لها مهرا تستاهله وجهزها باحسن جهاز ...
وبعدما دخل بها كان يدللها ولايرد لها طلب
ولمحبة زوجها عند اقاربة وقبيلته اذا زارتها النساء يسلمن على رأسها ويقدرنها من تقدير زوجها ...
ولكنها اغترت بنفسها واعتقدت ان الناس يقدرونها لشدة جمالها ..
وفي أحد الايام طلبت من زوجها الطلاق فسألها عن السبب فقالت أنت رجل كبير السن واريد زوج يماثلني في العمر فطلقها وترك لها كل ماقدم لها من مهر وجهاز ..
ولم يأخذ منه شئ وبعد مااكملت العدة تزوجت شاب في سنها من شباب القبيلة وبعد زواجها من ذلك الشاب وجدت نفسها معزولة عن الناس ولم يزورها أحد وفقدت الدلال ومحبة الناس لها وفقدت الحياة الكريمة عند زوجها الأول ....
وهنا عرفت أن الناس كانوا يقدرونها من تقدير زوجها السابق وليس لجمالها كما كانت تعتقد
فندمت اشد الندم ثم طلبت من زوجها الثاني الطلاق ..
فقال لها اطلقك بشرط تعيدي لي كل ماخسرت عليك من مهر وجهاز ..
لانها كانت تعتقد انه مثل زوجها الاول يطلقها بدون مقابل !
وهنا استنجدت بوالدها واخوتها فدفعوا لزوجها كل ماطلب وطلقها ..
وبعد انتهت عدتها كان عند زوجها الأول خادم اسمه عبيد يستقبل الضيوف اذا وصلوا لبيت الشيخ ويقدم لهم القهوة وكان من المقربين عند الشيخ :
وقابلته وطلبت منه يتوسط لها عند الشيخ يتزوجها مرة ثانية وانها نادمة على ماصار منها ..
فنقل عبيد كلامها للشيخ فقال له : في الصباح اعطيك الجواب توصله لها ..؟

وفي الصباح اعطاه بيتين من الشعر يقول فيها :

ياعبيد لاشفت "اريش العين" قلّه
عليه مردود البرا / ..... عشر نوبات

رميت حبله ،،،،،،،،،،،، يوم بيديه تلّه
ولاينحكى ياعبيد !! في فايتٍ فات

انا الكريم / ... اللي النشامى بظلّه
وزبن التوالي / يوم لوذات الاصوات

كلن على فعله / ........ وحظّه يدلّه
واترك علومن مابها صدق واثبات

من باعنا ،،،،،،،، نرخص مكانه ودلّه
ومن لاتقاضى حي يقمح اليا مات


lk gh jrhqh pd drlp gdh lhj #lk-hgrhzg-,rwji jrhqh




 توقيع : محمد البدراني


رد مع اقتباس
قديم 07-13-2018   #2
مشرفة المنتديات العامة ومنتدى الإسرة



الصورة الرمزية وجه السعد
وجه السعد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1906
 تاريخ التسجيل :  Apr 2014
 أخر زيارة : 10-29-2018 (09:15 PM)
 المشاركات : 2,023 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Darkmagenta
افتراضي





قصة رائعه
سلمت يمناك



 
 توقيع : وجه السعد






رد مع اقتباس
قديم 07-13-2018   #3
المدير العام لمنتدى حرب الأدبي
جنيــه الشعـــر



الصورة الرمزية ناصر الشميلاني
ناصر الشميلاني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1903
 تاريخ التسجيل :  Apr 2014
 أخر زيارة : منذ 5 يوم (02:40 AM)
 المشاركات : 9,144 [ + ]
 التقييم :  20
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Blue
افتراضي



قصه رائعه ومميزه لما احتوت عليه

من حكم ودروس تبقى على مر العصور

ويستفاد منها بأن الدوائر تدور على اصحابها

سلمت يداك ابا عبدالله على هذه القصه

وسلم فكرك على الاختيار المميز

بيض الله وجهك ولاهنت

ولك تحياتي وتقديري



 
 توقيع : ناصر الشميلاني



رد مع اقتباس
قديم 07-13-2018   #4
مشرفة منتدى الفصيح
عضوة نشيطة من الأردن الشقيق



الصورة الرمزية سحر المساء
سحر المساء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1387
 تاريخ التسجيل :  Jun 2013
 أخر زيارة : 10-29-2018 (10:03 PM)
 المشاركات : 7,056 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Jordan
لوني المفضل : Pink
افتراضي



من باعنا ،،،،،،،، نرخص مكانه ودلّه

عجبني هالشطر
لو ينشرى شريته
قصه رائعه ومعبره سلم بنانك
حضرة المؤسس
متصفح ثري
وحضور بهي

احترامي لشخصك الكريم


 
 توقيع : سحر المساء



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
#من-القائل-وقصته, تقاضا, يقلد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 3 ( الأعضاء 0 والزوار 3)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 06:47 AM

أقسام المنتدى

๑۩۩ المنتديات العــــامة ۩۩๑ | منتدى اخبار القبيلة | المنتدى الاسلامي | المنتدى العام | ๑۩۩ منتدى القبيلة ۩۩๑ | منتدى حرب حاضر مجيد و ماضي تليد | ๑۩۩ المنتديات الأدبية ۩۩๑ | وهج القوافي | مرسى الاقلام وبوح الكتاب | المحاورات المباشرة | الالغاز الشعبية | الشيلات و القصائد الصوتية | منتدى الباحث والمؤرخ فائز موسى البدراني | الادب العربي الفصيح | منتدى شاعر الخليج صياف الحربي | منتدى معيض العجي و رجاء الله المحمدي | شؤن الأعضاء والضيوف | الصحافه والاعلام | ๑۩۩ المنتديات التقنية۩۩๑ | منتدى جهاز الكمبيوتر وعالم Google و ال You Tube | منتدى التصاميم | منتدى الجوال | دواوين الشعراء | الملاحظات الادبية | اكاديمية الشعر الشعبي | شعراء المحاورة المعاصرين لقبيلة حرب | عيون القصائد العامية قديما والقصائد المنقوله | ๑۩۩ المنتديات الادارية ۩۩๑ | منتدى الاقتراحات و الشكاوي | منتدى المشرفين | منتدى الادارة العليا | الارشيف والمحذوفات | منتدى المحاورات المنقوله | التراث الشعبي | ادارة المحاورات والملاحظات | منقول البوح والخواطر | منتدى سير وهجر | منتدى الأسرة | منتدى التربية والتعليم | منتدى طب الاسرة | منتدى الصالون الأدبي | منتدى المصادر التاريخيه وقبائل الجزيرة العربية | الخـيمــة الرمضــانـيــــــــه | مـدونـــــــات الأعضــــاء | السيرة النبوية العطرة وصور من حياة الصحابه | ๑۩۩ منتدى علي زيد الفريدي رحمه الله ۩۩๑ | ماقيل عن علي زيد الفريدي رثائيات ولقائاته الصحفيه | قصائد علي زيد ومحاوراته ومواضيعه | مقاطع فديو وصوتيات اسلامية | منتدى الصور والرحلات ومقاطع الفيدو والتسليه | دواوين شعراء الألغاز | الألغاز المرفوعة | ๑۩۩ منتدى فن الكسرة والموروث الشعبي ۩۩๑ | فن الكسرة | دواوين شعراء الكسرات | منقول الكسرات لشعراء من خارج المنتدى | الادارة الأعلى | && دواوين شعراء المحاورة && | && قصائد لم تكتمل && | تغريدات منتدى حرب الأدبي @haaarb2014 على تويتر | منتدى البراعم | منتدى يعطيك خيرها | ۩ ركن الأعلام وأشهر أبناء قبيلة حرب ۩ | المطبخ |



Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى قبيلة حرب الأدبي
Arshfny
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009